التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 

عاجل ـ قتيل وجريح من الجيش في الهجوم الذي شنه مجهولون على النقطة العسكرية شرقي مدينة الشحر
بقلم : الشحر

عدد الضغطات : 1,890
ينتهي : 15-07-2014جامعة الأندلس للعلوم والتقنية -   مكتب الشحر -  أضغط هنا لزيارة الموقع -
عدد الضغطات : 5,729
ينتهي : 19-12-2014
عدد الضغطات : 1,151
ينتهي : 20-04-2014شركة البسيري للصرافة
عدد الضغطات : 1,279
ينتهي : 30-04-2014
متصفحك لايدعم الفلاش عدد الضغطات : 0
ينتهي : 25-04-2014
عدد الضغطات : 0
ينتهي : 24-07-2014أنقر هنا لمشاهدة زيارات منتديات الشحر السبعة مليون
عدد الضغطات : 667
ينتهي : 29-07-2015
منتديات الشحر تكذب شائعة مقتل شاب في مدينة الشحر من قبل الجيش ,
آخر 15 مواضيع
الملكي ريال مدريد يتوج بكأس الملك .. ويقضي على ما تبقى من برشلونة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - )           »          بيع 126 الف تذكره لمونديال البرازيل في 4ساعات (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - )           »          جوجل ستستغل رسائل مستخدميها لاغراض اعلانية (الكاتـب : - مشاركات : 2 - )           »          شاهد صور مسربة ها ي الأبعاد (الكاتـب : - مشاركات : 2 - )           »          بالصوراللحظات الأولى لغرق عبارة كورية على متنها 477شخصا (الكاتـب : - مشاركات : 2 - )           »          شاهد عجائب الطبيعة بعيون رواد الفضاء (الكاتـب : - مشاركات : 4 - )           »          عاجل ـ قتيل وجريح من الجيش في الهجوم الذي شنه مجهولون على النقطة العسكرية شرقي مدينة الشحر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - )           »          هل لي بترحيب بيـنكــم؟؟؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - )           »          في الشحر ... الوتساب يستبق ملك الموت وتسجيل أربع حالات وفاة كاذبة خلال شهر أبريل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - )           »          كيكة الزبادّي (الكاتـب : - مشاركات : 6 - )           »          سيد الشعراء والعشاق وجوهرة الطرب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - )           »          توضيح آثار قطرة العسل على السرة لدكتور ماهر صيدم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - )           »          يلقي عسل نوب النيبال _ استخراج العسل ...صور (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 5 - )           »          رحَمك الله يا جَدتي* (الكاتـب : - مشاركات : 0 - )           »          منتخبنا الوطني لكرة القدم يقدّم أداءً جيداً في مباراة ودية مع تشاد (الكاتـب : - مشاركات : 0 - )


إضافة رد


قديم 12-06-2012, 04:28 PM   #1
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية عمر خريص
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,123
عمر خريص is on a distinguished road
افتراضي معالم أثرية .. بمدينة الشحر

معالم أثرية .. بمدينة الشحر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم الاستاذ الباحث / عبد الرحمن عبد الكربم الملاحي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا شك في أن هذه المدينة التي شهدت زخماً علمياً وتجارياً وسياسياً عبر عصورها المتعاقبة , قد حوت
عددا من المعالم السكنية والتجارية والدينية ذات المظهر الحضاري المعبر, غير أن ظروف وتحــــولات
الطقس , ولوجود المدينة على شاطئ البحر , قد أثرت في تلك المـــــآثر فتهدمت, ولم يبق منها الا أثرًا
قليلاً , فزيادة الرطوبة والملوحة التي عرفت بها هذه المدينة كغــــيرها من المدن الساحلية , كانت ولا
زالت السبب المباشر في تهدم المنازل وكافة الأبنية .. فلم يبق منها الا ماكان قريب العهـــــد التاريخي .
أشير الى بعض المعالم المندثرة منها والباقية الى اليوم .

المندثرة :ـ
1ـ دار البياني :ـ
هي اليوم تل من التراب المتراكم , تبدو طبقات البناء والتنوع العمراني بها من خلال طبقات التراب خاصة تلك التي تعرضت للإحراق , إذ تبدو واضحة للعيان طبقة سميكة من الرماد على أرتفاع مترين ونصف تقريباً من سطح الارض , وهي إشارة وذكرى لذلك الحريق الذي قام به البرتغاليون عام 1522م على المدينة .
تقع الدار ولربما مكانتها مركزا تجارياً هاما على شاطئ البحر بحارة القرية , يفصلها عن البحر اليوم ثلاجة حفظ الاسماك التابعة لتعاونية الصيادين بالشحر , وبجانبها معمل الدقيل للاسماك
في عام 1995م قامت بعثة فرنسية بالتنقيب في موقع دار البياني , ومن نتائجها الاولى العثور على قطعة صوان يعود تاريخها إلى ماقبل التاريخ , ووجود قطع فخارية يعود تاريخها الى القرن الثالث الهجري ـ القرن التاسع الميلادي .
2ـ الحصن القديم :ـ
تقع بقاياه غربي حصن بن عياش وجنوبي دار السينما.. وهـو اليوم تل عال من التراب , تبدو فيه ومـن سطـح الارض رصف للحجارة مما تبنى بها جدران الآبار .. وعليه يقام نصب العلم القعيطي السابق , ويعتقد أنه بقايا من حصن البلاد والمعروف بالمصبح الذي تذكره كتب التاريخ , كما يعتقد أنه بني في العهد الرسولي (القرن السابع الهجري) في هذه الفترة (670هـ) .

3ـ قلعة أبي عبد الله :ـ
وهي القلعة الشمالية الغربية على سور المدينة الذي اقامه القعيطيون خلال الفترة 1285ـ 1306هـ , وهي عبارة عن مــبنى دائــري قــــائم على قاعـــدة حجرية ,واقعة خـــارج السور ويربطـها به وبقلعةصغـيرة (كوت) ممر مستطيل , وقد تهدمت القلعة الا ان قاعدتها وأجزاء من القلعة الصغيرة والسور لازال قائماً كما نعتقد الا انه مدفوناً تحت الرمال ـ اليوم ـ كما دفنت مدافعها المرمية الى وقت قريب بجانبها.
4ـ جسر وادي سمعون وهو جسر معلق على مدخل المدينة من جانبها الشمالي الغربي , حيث تمر سيول وادي سمعون , وهو جزء من سور المدينة القعيطي , وبه ثمان فتحات معكوفة , وبوابتان .. أحدهما صغيرة على حافة الوادي لمرور المشاة ويسمى مسلف باشراحيل , وأخرى كبيرة بجانبها لمرور قوافل الجمال , ولا زالت معالمها واضحة , الا قليل منها الذي أندثر بفعل السيل الكبير عام 1954م .
معالم قائمة :ـ
1ـ حصن بن عياش :ـ
سمي الحصن على أسم حصن قديم قائم في نفس الموقع , يتبع أسرة يافعية تسمى آل عياش ..وبن عياش .. وهي من الاسر التي اقامت لها مكاتب ـ سلطة ـ بالمدينة في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي .
في عام 1836م .. زارت بعثة المسح البريطانية ـ وهي بعثة عسكرية بحرية ـ وقامت بوضع خريطة للمدينة ومنها هذا الحصن الذي ظهر في موقعه ـ حيث الحصن الحالي ـ بشكل مربع وله أربع مقدمات دائرية من الزوايا الاربع .
أما الحصن القائم اليوم فقد أقامه القعيطيون على انقاض الحصن القديم , وقد تم الانتهاء من بنائه عام 1310هـ , وأشرف على البناء السلطان عبد الله بن عمر القعيطي , الذي توفي عام 1306هـ , وقد تابع أبناؤه من بعد البناء .. غير أنه توقف في طابقه الثاني ولم يكتمل بعد , فقد دخل أبناؤه من بعده في صراع عائلي في سبيل الحكم مع أبناء عمهم عوض بن عمر القعيطي .
يقع حصن بن عياش القعيطي اليوم ، في الساحة العامة لسوق المدينة ويتكون من ثلاثة أدوار ..
الدور الاول :ـ
وهو بناء أرضي .. بمساحة القلعة المربعة وبارتفاع مايقارب الستة الأمتار .. بني كقاعدة ـ يبلغ سمك الجدار فيها ستة أقدام ـ 1.80م , وقد دفنت هذه القاعدة بالحجارة والتراب ـ الا موقعين ـ في شمال المبنى وجنوبه , بنى فيها وعلى مستوى الارض والى ارتفاع القاعدة دهليزان مغطيان .. يسميهما المواطنون .. خنادق .. وانفاق , ويعتقدون أن الدهليز الشمالي يمر تحت ساحة السوق الى الحصن المقابل (دار ناصر) ولكن الحقيقة غير ذلك كما لمسته وشاهدته بنفسي عام 1961م فلا يوجد منفذ الى الخارج لأنه على مستوى الارض وليس اسفلها مع وجود مساحة كبيرة خلفه شمالا ردمت بالحجارة وأقــــيم علــــيها مستودعاً وممرات كما سنتحدث عنه لاحقاً .
وشغل الدهليز كالتالي :ـ ففي الجانب الغربي للرواق الشمالي فتحت بوابة تؤدي الى غرف داخلية , ومع المدخل تنزل درجات سلم بحوالي الثمان درجات تصل الى غرفة صغيرة مستطيلة .. منها تنفتح بوابتان متوسطتان على اليمين وعلى اليسار , تؤدي كل منها الى دهليز مستطيل بطول سقف الرواق الشمالي والى ارتفاعه وبعرض ستة أقدام , وبنهاية كل دهليز غرفة صغيرة مستطيلة يبينها الشكل الآتي :ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وبمثل شكل هذا الدهليز يكون الدهليز الجنوبي .. وقد تهدم سقف الدهليز الجنوبي وأقيم عليها الفصلان ـ غرفتان ـ الحديثتان عام 1963م , أما الدهليز الشمالي فلا زال قائماً وقد سد المدخل بالخشب والاسمنت خوفاً من انزلاق الاطفال فيه .
الجزء الأوسط بين الاروقة ردم أيضاً بالتراب الى مسافة أربعة أقدام أدنى من سقف الدهليز , وفتحت به نوافذ لتهوية الدهليز , ويمثل هذا الجزء فناء مفتوح .. تصب فيه ميازيب الطابق الاعلى , وبني بالوسط بركة بنيت بالحجارة والجص وبعضه بالجير , وذلك لحفظ مياه الامطار .
الدور الثاني :ـ
بعد صعود عدد من الدرجات من أرضية ساحة السوق , تمتد (الدكة) المصطبه بطول الواجهة الشمالية للقلعة (الحصن) وعليها بوابتان كبيرتان رئيسيتان على يمين الداخل (الصاعد) ويساره , يقابلها في الواجهة الجنوبية للقلعة أيضاَ بوابتان أخريتان بدون سلم أمامهما من الخـــــــارج ,

ومن الجهة الغربية بوابتان كبيرتان أيضاً بدون سلم خارجي يقابلهما بالجهة الشرقية بوابتان أخريتان بدون سلم خارجي (1) أيضاَ , فمجموع البوابات ثمانية , تؤدي البوابة الشمالية اليمنى الى ممر واسع ومنه الى سلم واسع الدرجات يؤدي الى أعلى , أما البوابة اليسرى فتؤدي الى ممر مستودعات فالرواق حتى الفناء المفتوح .. ومثل ذلك البوابتان الجنوبيتان , فاليمنى تقود الى سلم يؤدي الى اعلا , وأما البوابة اليسرى فتقود الى ممرات مستودعات , والبوابتان الشرقيتان مثالها كالبوابات الشمالية والجنوبية وبها سلم , أما البوابتين الغربيتين فتقود اليمنى منها الى ممر ومستودع ويلم إلى أعلى .. وعلى يمين الممر بني مطبخ واسع وبه بئر متوسطة العمق , أما اليسرى فتقود إلى ممرات ومستودعات , ولكل البوابات الثمان مداخل الى الفناء الأوسط .
من معاينة الفرق في هذا الدور , والتي ليست لها نوافذ , بل لها فتحات بأعلى الجدار , فيدل شكلها ـ منها ماهو مربع ومنها المستطيل ـ على أنها أقيمت كمستودعات لحفظ المعدات الحربية , حتى الدهاليز التي بالاسفل وظفت لهذا الغرض , ويوجد ـ وربما الى اليوم ـ كميات من الكبريت , ومثل الكرات الحديدية الصلب مما تستعمل قذائف للمدفعية , مع وجود علب أسطوانية مسطحة وقائمة , ولعلها ألغام بصنع تلك الفترة الزمنية ـ النصف الاول من القرن العشرين ـ أو هي قبل ذلك , وقد حفظت هذه المعدات الخطرة في المستودعات الشرقية , إذ قمت بهذا العمل بنفسي في عام 1961م , كما توجد بقايا لمحمل السلطان ـ المعروفة محليا بـ (المجانه) وعجلات كبيرة , وبقايا من النورة المعجونة في الغرفة القريبة الشمالية , وبهذا الدور مراحيض اربعة في الزوايا الاربعة الفرعية .
الدور الثالث :ـ
وهو الطابق الذي لم يكتمل بناؤه فقد أقيمت الجدران فيه الى مستوى رأس الشخص المتوسط الطول , ولم تسقف بعض غرفه خاصة الجنوبية الغربية .
ففي فترة سابقة للستينيات سقفت غرفتان بالاعلى في الجهة الشمالية الغربية , أقيمت أحداها ـ لادارة التلغراف ـ والاخرى سكن للموظف وبالجهة الشرقية أقيمت غرف للمدرسة الثانوية كما اسلفنا عام 1965م .
أقيم بناء الحصن من الحجارة الصلداء الكبيرة مع إسنعمال الرمل والنورة (الجير) الذي يعجن بواسطة ثقالات دائرة , تديرها الجمال ـ شبيه بمعاصر الزيت ـ ولأجل تنفيذ العمل أقيمت حوالي ثلاث عشرة دائرة , بالحجارة في الساحة الشمالية للقلعة , حيث تقف السيارات والأكشاك اليوم ، وخلال الاربعينيات وأوائل الخمـــسينيات كانت بعض معالمها واضحة , وأخبرني يعض الشيوخ بأنهم كانوا يمزجون النورة بغسيل أكياس السكر الاحمر بعد تفريغ السكر منه والذي كان يورد من الهند في تلك الفترة بكميات كبيرة , وقد شاهدت كمية من النورة المعجونة في الغرفة الشمالية الغربية ويميل لونها الى الاصفرار .
بالزاويتين الشمالية الغربية والجنوبية الشرقية تبرز من المبنى مقدمة مهمتها دفاعية , إذ منها ومن خلال نافذة صغيرة ـ شواف ـ يطل ويراقب المرء الداخل من بوابة العيدروس شمالا , ومن بوابة الخور غرباَ .
في عقد الاربعينيات , استعمل كقاعدة عسكرية .. فقد كان به عدد من الجنود ـ جيش النظام ـ والجندرمة في عهد الدولة القعيطية , واقيم على الربوة ، بقايا حصن قديم الى الغرب من حصن بن عياش ثكنة للجنود , وبها مبنى كالرواق ومسجد صغير للصلاة , ويرابط عدد من الهجانة بالحصن وبالموقع المعروف بالطبيلة شمالي دار ناصر.
2ـ دار ناصر :ـ
هو القصر الكبير القائم اليوم على ساحة السوق الواقع بين حصن بن عياش في الجنوب , ومسجد باقرين في الشمال , وهو عبارة عن سكن عائلي , بناه ناصر ناجي بن بريك عام 1182هـ ــ 1768م , وعندما احتل القعيطيون الشحر في عام 1284هـ 1867م ـ أستولوا على هذا القصر , وجعله السلطان عوض بن عمر القعيطي مقرا لسكنه وحكمه , وقد وسع وأضاف عبد الله بن عمر وخلفاؤه الجانب الشمالي والشرقي منه عام 1309هـ , ثم أضيف بناء غرفة خاصة عليا كغرفة نوم للسلطان , وفي الثلاثينيات أو مطلع الاربعينيات أقيمت الغرفة الامامية الجنوبية الشرقية لتكون مقرا للمستشار البريطاني .
الواجهة الجنوبية للقصر والمطلة على الساحة , كانت رواق ـ ماد مسقوف ـ به حراسات,ومقرا لحاكم السوق في الأربعينيات , وبالغرفة الجنوبية الغربية أقيم مستشفى المدينة في بدايته .
3ـ بوابة العيدروس :ـ
لازالت قائمة بمعالمها , ولها أهمية عسكرية حربية , إذ من غرفها العليا المقامة على السلمين الشرقي والغربي يمكن مراقبة المهاجمين من مطلع عيقة دفيقة على الساحل شرقا ومن خلف جبال وادي سمعون غربا .
ـــــــــــــــــــــ
1) نذكر بأن السلم الخارجي الشرقي , أمام البوابة الشرقية اليوم ليس قديماً , ولم يبن مع عمارة الحصن ولكنه اقيم عام 1965م عندما استفيد من الطابق الاعلى لبناء فصول لمدرسة ثانوية مع الملحقات.
عمر خريص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-06-2012, 04:43 PM   #2

 
الصورة الرمزية ملكة الذوق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: اليمن/ الشــــحر
المشاركات: 3,506
ملكة الذوق is on a distinguished road
افتراضي

مشكوووووور اخوي..
يعطيك الله الف عافيه ~
تحياتي’|
__________________
ملكة الذوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-06-2012, 05:17 PM   #3

 
الصورة الرمزية شهاب العماري
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الشحر
المشاركات: 30,839
شهاب العماري is on a distinguished road
افتراضي

مقال مهم جدا عن المعالم في الشحر
نشكرك استاذنا عمر على النقل
والشكر موصول للاستاذ عبدالرحمن الملاحي
لك اجمل التحايا,,,,
__________________
قُالَوٌ الَروٌحً اغُلَى ....قُلَتٌ الشحر احًلَى ....قُالَوٌ الَعٌمًر رايِحً ....قُلَتٌ فُراقُ الشحر جّارحً ....قُالَوٌ الَقُلَبً حًبً .. قُلَتٌ الَبًعٌدٍ عٌنِ الشحر صّعٌبً ....قُالَوٌ الَرايِة مًرفُوٌعٌة ....قُلَتٌ کْلَمًاتٌهّا مًسِمًوٌعٌة ....قُالَوٌ الشحر غُيِر ....قُلَتٌ وٌاروٌعٌ خِيِر ....قُالَوٌ همتك قُوٌيِة ....قُلَتٌ انِا ًمن الشحر الَعٌدٍيِة
شهاب العماري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-06-2012, 10:30 PM   #4

 
الصورة الرمزية الصمت لغتي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الدولة: الشحر
المشاركات: 14,470
الصمت لغتي is on a distinguished road
افتراضي

ألف شكر .. على الطرح الهام .. أخي الكريم
يعطيك ألف عافية ..،
__________________



الصمت لغتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-07-2012, 10:52 PM   #5
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية عمر خريص
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,123
عمر خريص is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملكة الذوق
مشكوووووور اخوي..
يعطيك الله الف عافيه ~
تحياتي’|

الف شكر لك .. كلك ذوق ياملكة الذوق .. تحياتي لك .
عمر خريص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-07-2012, 11:04 PM   #6
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أصيل عمر
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: حضـــــــرموت
المشاركات: 6,311
أصيل عمر is on a distinguished road
افتراضي

تسلم أخي عمر على الموضوع القيم الأثريه

أنتظر الجديد منك اخي ودمت بخير وعافيه

__________________



أصيل عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-09-2012, 07:24 AM   #7
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية عمر خريص
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,123
عمر خريص is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهاب العماري
مقال مهم جدا عن المعالم في الشحر
نشكرك استاذنا عمر على النقل
والشكر موصول للاستاذ عبدالرحمن الملاحي
لك اجمل التحايا,,,,

مشرفنا البارز القدير شهاب .. تحية لك ياغالي .. ومثلما وعدناكم سوف نواصل طرح مايهم الشحر وأهل الشحر في هذا الشان .. حتى يكون المنتدى مرجع للباحثين والكتاب .. تحياتي لك .
عمر خريص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-09-2012, 11:43 AM   #8

 
الصورة الرمزية بن سلم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: Dubai
المشاركات: 3,466
بن سلم is on a distinguished road
افتراضي

الف شكر اخ عمر خريص ....معلومات مهمه ...لابد الجميع يعرف عنها خاصة ابناء الشحر ...
تحياتي اخي
__________________
[IMG][/IMG][/IMG]
بن سلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-14-2012, 06:21 AM   #9
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية عمر خريص
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,123
عمر خريص is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصمت لغتي
ألف شكر .. على الطرح الهام .. أخي الكريم
يعطيك ألف عافية ..،

الشكر موصول لك الصمت لغتي يتشريفك وتعقيبك وشكرك .. تحياتي لك .
عمر خريص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-14-2012, 06:24 AM   #10
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية عمر خريص
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,123
عمر خريص is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أصيــل عمر
تسلم أخي عمر على الموضوع القيم الأثريه

أنتظر الجديد منك اخي ودمت بخير وعافيه


مثل العسل وسط القلوب مروركم .. ويبقى الاصيل أصيل .. تحياتي لك .
عمر خريص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 06:54 AM بتوقيت الشحر


Powered by vBulletin® Copyright ©2012 - 2014
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظة - منتديات الشحر

Security team

vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010

منتديات الشحرslamDesignzثراتية - ثقافية - عامة

Valid XHTML 1.0 Transitional By SlamDesignz Valid CSS Transitional By SlamDesignz